لايخلو  كتاب صدى الحياة من أخطاء لغوية وكتابية. بعض هذه الأخطاء تعتبر أخطاء شائعة وقد لا يلام المؤلف عليها ولكنه لايخلو أيضا من الانحراف…
اطلاع رسانی
آخرین ارسال های انجمن
عنوانپاسخبازدیدتوسط
در خواست ترجمه یک دعای فارسی به دعای عربی3127asadi
با ۷ بازی جالب،‌ دامنه لغات خود را گسترش دهید22160fatemeh1
اخبار عربی با ترجمه فارسی و توضیح لغات452835asadi
کتاب اندرویدی لهجه عراقی در 3 هفته32089sadat75
کلاس لهجه لبنانی، کلاس لهجه مصری، کلاس لهجه عراقی در تهران41004amin94
ترجمه چند کلمه به عربی؟63601smm
المصطلحات العربیة106414monazer
معرفی کانال تلگرامی آموزش لهجه عراقی برای زائرین اربعین حسینی 02011hosein
کتاب آموزش مکالمه لهجه عراقی و عربی فصیح/ همراه شما در عراق32893monazer
آموزش شماردن اعداد عربی به صورت صوتی52340mohamadderakhsh
اصطلاحات موجود در کارتون سندباد 51489arabiforal
آیا همزمان با یادگیری لهجه فصحی لهجه عامیانه را نیز یاد بگیریم؟ 71992arabiforal
خیلی مهم.... لطفا این جمله رو برام ترجمه اش رو بگین51761behnam
دوره چهار ماهه فشرده جهت آمادگي كارشناسي ارشد رشته عربی و رشته های مرتبط0486asadi
دوره فشرده آموزش لهجه مصری در دانشگاه تهران مهر ماه 943559salman
دوره ی آموزش لهجه مصری و لهجه لبنانی! 1945asadi
به تمام علاقمندان زبان عربی پیشنهاد می کنم به سایت زیر سری بزنند.93211ashrafinasab
دوره آموزش زبان عبری به عربی در بنیاد دائرة المعارف اسلامی 11323emtedad-e-sorkh
طرح جامع تابستانه آموزش مکالمه عربی با 20 درصد تخفیف!1610asadi
آموزش عربی32845asadi

كيف نهنئ العروسين؟ در عربی چگونه به عروس و داماد تبریک بگوییم؟

   لايخلو  كتاب صدى الحياة من أخطاء لغوية وكتابية. بعض هذه الأخطاء تعتبر أخطاء شائعة وقد لا يلام المؤلف عليها ولكنه لايخلو أيضا من الانحراف عن القواعد اللغوية السائدة وحتى الدينية مما يفرض على المدرس الانتباه إلى هذه الأخطاء وتنبيه الطلاب أيضا.

سأتكلم في هذه المقالة عن أحد الأخطاء في الكتاب الأول من المرحلة المتوسطة والذي يعتبر خروجا عن جادة الصواب من الناحية اللغوية والدينية على حد سواء.




1- بالرفاء والبنين أو بالرفاه والبنين؟

جاءت عبارة "بالرفاه والبنين" في الوحدة الثالثة من هذا الكتاب وهذه العبارة منتشرة بين العرب ولا أنكر ذلك.

لكنه خطأ شائع فالرفاه غير موجود في المعاجم اللغوية أصلا! 1


الصحيح أن يقال :

بالرفاهة والبنين .

أو

بالرفاهية والبنين.

أو

بالرُّفَهْنِية والبنين.

هذا إذا قصدنا الرفاهة وهي تعني : رغد الخصب ولين العيش, وأصلها من فعل " رفَه".

ولكن إذا تحرينا الأمر نجد أن هذه العبارة ( بالرفاه والبنين) تغيرت على مدى السنين. فهي في الأصل" بالرفاء والبنين" وقد تحولت الهمزة إلى الهاء لخفة الثانية على اللسان:
بالرفاء ( بكسر الراء) : أي بالالتئام والاتفاق وحسن الاجتماع., وهي مشتقة من الفعل " رفأ" .
رفأ الثوبَ : لأم وأصلح َخرقه وضمّ بعضه إلى بعض, وأصلح ما تشقق وتخرّق منه.
قال ابن الأثير : الرفاء الالتئام والاتفاق والبركة والنماء وهو من قولهم : رفأت الثوب رفأ ورفوته رفوا .
قال الخطابي: كان من عادتهم أن يقولوا بالرفاء والبنين والرفاء من الرفو يجيء بمعنيين :
أحدهما : التسكين يقال: رفوت الرجل إذا سكنت ما به من روع ، والثاني أن يكون بمعنى الموافقة والالتئام ومنه رفوت الثوب .

ويعتبر قول " بالرفاء والبنين " أصوب هذه الأقوال لأن الحياة الزوجية بحاجة إلى الرفاء والاتفاق أكثر من الرفاهة، وهذه هي العبارة الموجودة في كتب المعاجم والأحاديث.
والباء متعلقة بمحذوف دلّ عليه المعنى أي أعرست وتزوجت، ذكره الزمخشري.

أما قول بالرفاه والبنين فغير صحيح ، ولم يرد لغوياً كما أسلفت القول.

2 - نهيُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن قول بالرفاء والبنين :

روى محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله البرقي رفعه قال : لما زوّج رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة عليها السلام قالوا : بالرفاء والبنين ، فقال : لا بل على الخير والبركة .

وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي - ج 14 - ص 183

قال المجلسي بعد ذكر هذه الرواية في بحار الأنوار:

إيضاح : [ قال الجزري ] فيه : نهى أن يقال للمتزوج بالرفاء والبنين الرفاء ، الالتيام والاتفاق ، والبركة ، والنماء ، وإنما نهى عنه كراهية لأنه كان من عادتهم ولهذا سنّ فيه غيره .

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 43 - ص 144

كما روى أحمد بن حنبل عن الأشعث عن الحسن أنه قال: تزوج عقيل بن أبي طالب فخرج علينا فقلنا بالرفاء والبنين فقال مه لا تقولوا ذلك فإن النبي صلى الله عليه وآله سلم قد نهانا عن ذلك وقال قولوا بارك الله فيك وبارك لك فيها>

مسند آحمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 1 - ص 201

وقال  النووي في كتاب الأذكار : ويُكره أن يُقال له بالرّفاء والبنين.

3- ما السبب في نهي النبي صلى الله عليه وآله عن هذه التهنئة؟

اختلف العلماء في سبب النهي فمنهم من قال: لأنه لا حمد فيه ولا ثناء ولا ذكر لله.
وقال بعضهم: لأنها تشير إلى بغض البنات لتخصيص البنين بالذكر.
أقول: القول الثاني أقوى عندي ولا مانع أن يكون السبب كلا الأمرين.
مع أن لفظ البنين يشمل الذكر والأنثى للتغليب غير أن العرب في الجاهلية كانوا يقصدون الأبناء الذكور دون البنات.
فكانوا يتمنون للمتزوج أن يرُرزق بأولاد ذكور. ولاشك في أن هذه سنة جاهلية باطلة جاء الإسلام لإلغائها والنهي عن أمثالها.

والمتتبع لأحوال الجاهلية من خلال نصوص الكتاب والسنة يعلم مدى كراهية أهل الجاهلية للبنات ومن نصوص القرآن ما يلي :
قال ربنا  تعالى :" ‏وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ " [ النحل : 58]
صدق الله العلي العظيم

4- فكيف نهنئ العروسين؟
يمكننا استعمال كل واحدة من العبارات التالية:
1- بارك الله فيكما وبارك الله عليكما وجمع بينكما بالخير
2- على الخير والبركة إن شاء الله
3- بالرفاء والذرية الصالحة إن شاء الله ( ففيها ذكر الله وعدم تخصيص الدعاء بالبنين، لأن الذرية الصالحة تشمل كليهما)
4- بارك الله لكما وبارك الله فيكما
أو ما شابهها من عبارات أخرى.

أسأل الله أن يبارك في كل الزيجات وأن يرزق الجميع ذريات صالحة، فإن رحمته وسعت كل شيء.
 

محمد باقر الأسدي
 

-----------------------------
1- يمكنك البحث في القواميس عبر هذا الموقع  www.baheth.info 


در مورد این موضوع در انجمن نظر دهید

درباره : بیشتر بدانیم ,
بازدید : 1749
امتیاز : نتیجه : 5 امتیاز توسط 5 نفر مجموع امتیاز : 10

ارسال نظر برای این مطلب

نام
ایمیل (منتشر نمی‌شود) (لازم)
وبسایت
:):(;):D;)):X:?:P:*=((:O@};-:B/:):S
نظر خصوصی
مشخصات شما ذخیره شود ؟[حذف مشخصات] [شکلک ها]
کد امنیتی


قالب وبلاگ